Advertisements
أخبار جديدة

هكذا ستعود القروض السكنية المدعومة ؟

📝عودة القروض السكنية المدعومة هي أمر محتم وسيتم إعلانه في تعميم لمصرف لبنان مرتقب صدوره خلال الأيام القليلة المقبلة أو ربما خلال الساعات المقبلة، وفق ما يؤكد المدير العام لبنك لبنان والمهجر والعضو السابق في لجنة الرقابة على المصارف  أمين عواد في حديث إلى “المدن”.

التعميم الجديد المرتقب صدوره عن مصرف لبنان سيتضمن آلية جديدة تتعلّق بالإقراض السكني، يقول عوّاد، أبرزها نقطتان: الأولى ترتبط بالمبالغ المالية المرصودة من مصرف لبنان لكل من المؤسسة العامة للإسكان ومصرف الإسكان والمصارف التجارية، إذ إنها ستصبح بالدولار وليس بالليرة اللبنانية؛ والنقطة الثانية هي أن الحزم المالية المرصودة سيتم توزيعها بفائدة أعلى قليلاً مما كانت عليه سابقاً، وربما ستقارب زيادة الفائدة 0.5% أو أقل.

وإذ يؤكد عوّاد حتمية رفع الفائدة على القروض المدعومة من مصرف لبنان، لاسيما بعد رفع الفوائد على الودائع والتسليفات، يلفت إلى أن المصارف ستحمّل المواطن اللبناني أي المقترض تلك الزيادة، بمعنى أن الفوائد على الإقراض السكني سترتفع قليلاً في المرحلة المقبلة.

ويرى أحد المصرفيين في حديث ” أن مصرف لبنان يسعى إلى وضع آلية جديدة تضبط إيقاع الإقراض السكني المدعوم إضافة إلى العمل على تقنين القروض السكنية الكبيرة وزيادة القروض الصغيرة بهدف توسيع دائرة المستفيدين من القروض السكنية المدعومة من البنك

Advertisements
%d مدونون معجبون بهذه: