Advertisements
أخبار جديدة

باب الترشيحات يقفل غدا فكيف تبدو الخريطة الانتخابية؟

 ساعات قبيل اقفال “وزارة الداخلية” بابَ قبول ترشيحات الشخصيات الراغبة في خوض الاستحقاق النيابي، منتصف ليل الثلثاء – الاربعاء، تتواصل مشاورات القوى السياسية كثيفةً خلف الكواليس، وأبرزها مرتقب ليلا بين تيار المستقبل والقوات اللبنانية حيث يفترض ان يزور وزير الاعلام بيت الوسط، للاجتماع الى الرئيس سعد الحريري، اجتماع “انتخابي” أيضا بين رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل ومسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في حزب الله وفيق صفا.

وتقول مصادر سياسية إن طي صفحة الترشيحات غدا، سيساعد في تكوين صورة أولية عن الاستحقاق المرتقب، ذلك ان ما تتضمنه بورصة الاسماء في صيغتها النهائية، وما لا تتضمّنه (كالرئيس فؤاد السنيورة الذي اعلن اليوم عزوفه عن الترشح)، سيعطيان مؤشرا الى شكل اللوائح الانتخابية التي ستبصر النور، قبل ان تُحسم معالمها نهائيا في 26 الجاري.. 

في الاثناء، بات واضحا بحسب المصادر ان “التيار الازرق”، سيخوض الانتخابات مستقلا ومن دون تحالفات في معظم الدوائر (كطرابلس والبقاع الغربي وبيروت الثانية وعكار) لكن قد تكون له تحالفات بالقطعة في بعض المناطق منها مثلا زحلة حيث من غير المستبعد ان يتحالف مع التيار الوطني الحر وحزب الطاشناق (على ان يؤيد مناصرو الاخير لائحة المستقبل في بيروت الثانية) في لائحة تضم مبدئيا نزار دلول وعصام عراجي وميشال سكاف وميشال ضاهر وأسعد نكد وسليم عون. 

أما في دائرة البقاع  الشمالي (بعلبك الهرمل)، فمن الوارد ان يتحالف المستقبل مع القوات في مقابل لائحة حزب الله – امل ولائحة الرئيس حسين الحسيني ولائحة العشائر والمستقلين.

شمالا، في الدائرة الثالثة (البترون الكوره، بشري، زغرتا)، تتابع المصادر، أصبح شبه محسوم ان يدعم المستقبل الوزير باسيل وأن يشكّل رافعة له، خصوصا ان لا مرشحين لـ”الأزرق” في هذه الدائرة. 

ومبدئيا، تضم اللائحة البرتقالية في المنطقة باسيل في البترون من دون مرشح اخر، في الكورة جورج عطاالله (تيار) ونقولا غصن، وفي زغرتا ميشال معوض وبيار رفول، وفي بشري سعيد طوق. 

أما لائحة المردة المتحالف مع الحزب القومي والمستقلين (ومنهم النائب بطرس حرب) فيرجّح ان تضم الاخيرَ في البترون وفي الكوره فايز غصن وسليم سعاده، وفي بشري وليم طوق وروي عيسى الخوري، وفي زغرتا طوني فرنجيه واسطفان الدويهي وثالث. 

وفي الدائرة ايضا لائحة للقوات تضم في البترون فادي سعد وفي الكوره فادي كرم وفي بشري ستريدا جعجع وجوزف اسحاق. وأخيرا، تضم لائحة الكتائب في البترون سامر سعاده وشفيق نعمه، في زغرتا قيصر معوض وخليل الدويهي ومريانا جوزف عريجي.

 وبالانتقال الى كسروان – جبيل تبدو الخريطة حتى الساعة على الشكل الآتي: لائحة للتيار الوطني تضم شامل روكز ونعمة افرام وزياد بارود ومنصور البون وبيار عازار في كسروان، وسيمون ابي رميا ووليد خوري في جبيل من دون مرشح شيعي بعدما رفض باسيل المرشح الشيخ حسين زعيتر. 

اما لائحة القوات فتضم حتى الان، زياد حواط وفادي روحانا ومحمود عواد وشربل دكاش. 

لائحة الكتائب تضم مارون حلو وشاكر سلامه وفارس سعيد ومصطفى الحسيني، وتدور مفاوضات بين الكتائب وفريد هيكل الخازن الذي اعلن ترشحه امس (بعدما تردد ان لائحته قد تضم جان حواط، عباس هاشم وسعيد). 

أما الثنائي الشيعي، الموجود في جبيل ايضا، فيسعى على ما يبدو الى تشكيل لائحة تضم جيلبرت زوين يوسف خليل ونوفل نوفل والشيخ زعيتر. 

وفيما يرجح ان يشكل التيار الوطني لائحة منفردا في المتن، تقول المصادر ان في بعبدا، 

سيشكل حزب الله لائحة مع “الاشتراكي” وجو ايلي حبيقه والقومي السوري، ستتنافس مع لائحة عونية – قواتية على الارجح، تضم صلاح حنين وبيار بوعاصي وناجي غاريوس ومرشحين شيعيين واخر درزيا

Advertisements
%d مدونون معجبون بهذه: