Advertisements
أخبار جديدة

جيروزاليم بوست: “حزب الله” سيهاجم إسرائيل من البحر: الزوارق سلاحه الجديد.. وتل أبيب ستنطفىء!

حذّر تقرير نشرته صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية من اعتماد “حزب الله” على “الزوارق الانتحارية” خلال “الحرب المقبلة”.

ونقلت الصحيفة عن شاؤول شوريف، النائب السابق لرئيس هيئة العمليات البحرية الإسرائيلية، دعودته البحرية الإسرائيلية إلى توخي الحذر لجهة استخدام “حزب الله” “الزوارق الانتحارية”، قائلاً: “لن يحتاج “حزب الله” إلى تجهيز نفسه بالسفن مثل إسرائيل، إلاّ أنّه علينا أن نفترض أنّه سيلجأ إلى الحرب غير المتماثلة من أجل تحدي التنكولوجيا الإسرائيلية، وبالتالي الاعتماد على صواريخ الأرض- بحر أو الزوارق الانتحارية كتلك المستخدمة في اليمن، على سبيل المثال”.

وفيما لفتت الصحيفة إلى أنّ مستشاري إيران ومستشاري “حزب الله” يساعدون الحوثيين في اليمن، ذكّرت بمقتل بحاريْن سعودييْن في كانون الثاني الفائت إثر تعرّض الفرقاطة التي كانا على متنها لهجوم من “ثلاثة زوارق انتحارية” تابعة للحوثيين قبالة السواحل الغربية لليمن.

في السياق نفسه، قال شوريف: “وعلى الرغم من أنّ “حزب الله” ليس مهتماً بإشعال حرب مع تل أبيب، يتضح أنّه سيهاجم الأهداف الاستراتيجية الإسرائيلية، وذلك بالنظر إلى استراتيجيته”، محذّراً من أنّ “الحرب المقبلة مع “حزب الله” ستشهد تركيزاً على البحر”.

من جهتها، أوضحت الصحيفة أنّ نسبة 90% من الواردات الإسرائيلية تصل عبر البحر، كاشفةً أنّ ضباطاً كباراً في البحرية الإسرائيلية تخوّفوا من أنّ خبرة “حزب الله” القتالية تزداد ومن أنّ ذخيرته التي تزودّه بها إيران تتوسع، وتحدّثوا عن توسيع طهران نطاق وجودها في شرق المتوسط في ظل اندلاع الحرب السورية.

بدوره، قال شوريف إنّ إيران على وشك الوصول إلى المتوسط واستخدام المرافئ السورية، مشدّداً على أنّ وصول البحرية الإيرانية إلى هذه المرافئ في شرق المتوسط يمثّل خطراً حقيقياً بالنسبة إلى إسرائيل، وداعياً إلى ضرورة إقناع الولايات المتحدة الأميركية وروسيا للحؤول دون اكتساب البحرية الإيرانية موطئ قدم في سوريا.

ورأى شوريف أنّ سبب نجاح الروس في الوصول إلى الشرق الأوسط يعود إلى تجاهل الأميركيين الشرق المتوسط، مؤكداً أنّ البحرية الروسية وسعت نفوذها خلال السنوات الفائتة، تزامناً مع المعارك الدائرة في سوريا.

من ناحيتها، أوضحت الصحيفة أنّ الضباط الإسرائيليين ألمحوا إلى وجود تواصل مع روسيا على هذا المستوى، على الرغم من أنّ البحرية الإسرائيلية لا تنوي توسيع تعاونها مع البحرية الروسية؛ علماً أنّ آلية خفض نزاع قائمة بين موسكو وتل أبيب في سماء سوريا.

يُشار إلى أنّ الجيش الإسرائيلي يعتقد أنّ “حزب الله” حائز على صواريخ بعيدة المدى قادرة على ضرب المنشآت التي تعتمد عليها إسرائيل إلى حدّ كبير من أجل التزوّد بالكهرباء.

https://t.co/9daHhyMXmW

Advertisements
%d مدونون معجبون بهذه: