Advertisements
أخبار جديدة

هل ينجح “حزب الله” في حلِّ خلاف بنت جبيل – عيناثا؟

خاص “لبنان 24” 13:34 2018-1-10
شارك غرد

“رأسُ بنت جبيل يتعرض للقطع.. عقاراتها تتسرب من خارطتها”. رسالة نصية اختتمت بعبارة “ما على الرسول إلا البلاغ”، أرسلتها بلدية بنت جبيل الى اهالي المدينة داعية إياهم للتحرك والوقوف في وجه الهجمة الشرسة على مدينتهم من قبل بلدية بلدة عيناثا، بحسب أهالي بنت جبيل.

فما هي أسباب الخلاف بين بنت جبيل وعيناثا، وأين يقف حزب الله من الخلاف الدائر، لا سيما ان البلديتين محسوبتين عليه في السياسة؟

ما يجري بين بلديتي بلدة عيناثا ومدينة بنت جبيل المجاورتين نزاع عقاري. هذا النزاع له علاقة بادعاءات تقول بلدية عيناثا ان نطاقها العقاري يدخل في قلب المناطق الحيوية في جغرافيا مدينة بنت جبيل (مدخل بنت جبيل من اليمين والشمال ناحية الدوار – صف الهوا، ومن ناحية المهنية). نزاع السنوات الطويلة بدأ منذ تحرير العام 2000 وبعد أول انتخابات بلدية حصلت، واستمر مع البلديات التي توالت على في المدينة والبلدة. علما ان حزب الله حرص طوال تلك الفترة على ابقاء هذا النزاع ضمن اطار معالجته لان البلدتين تتبعان له في السياسة، فهو حاول أن يحسم الخلاف خاصة ان مدينة بنت جبيل قدمت وبلدة عيناثا التضحيات في حرب تموز. لكن هناك من يتحدث من اهالي بنت جبيل باستغراب عن نزعة مستهجنة مارستها بلدية عيناثا على بلدية بنت جبيل بعلم النائب حسن فضل الله.

عندما كان الشيخ نبيل قاووق مسؤول منطقة الجنوب يعمل على المسألة، كاد حزب الله ينجح بترسيخ حل يرضي الطرفين، بحيث يكون شمال بنت جبيل لعيناثا ويمين بنت جبيل لها. لكن في اللحظة الاخيرة ما قبل المباركة رفضت بلدية عيناثا الحل وانسحبت من اجتماع اعلان الحل الذي كان معقودا انذاك في مكتب قاووق في صور. ليعود النزاع الى نقطة الصفر باصرار بلدية عيناثا على السيطرة على مدخل مستشفى بنت جبيل ودوار صف الهوا بالاضافة الى السيطرة على مهنية بنت جبيل الرسمية من جهة مارون الراس، علما ان هذه المهنية هي معلم تاريخي لبنت جبيل منذ ما قبل الاحتلال وكانت من اوائل المهنيات التي تميزت بها المدينة على مستوى لبنان وتشكل جزءا من حيوية المدينة واستقطابها لمحيطها، يؤكد ابناء المدينة.

يخرج اهالي بنت جبيل اليوم بتحركات شعبية بعدما نفذوا اعتصاما الإثنين الماضي أكدوا خلاله ان حدود المدينة يرسمها فقط الشهداء، مشيرين الى ان “التحكيم صدر منذ 4 أشهر وطُلب من البلدية التوقيع على قرار القضاء الشرعي قبل فتح الظرف، وهذا ما حصل من منطلق ان الظرف ارسل من حزب الله، وان الحل يقوم على تقسيم المنطقة “شمال – يمين”، وقد وافقت على هذا المخرج فيما لم توافق بلدية عيناثا وقامت خلسة من دون علم حزب الله المعني الاساس بمعالجة الملف بتحويل الملف الى القاضي العقاري.

وبحسب الاهالي فإن الحكم سيصدر في 21 من الشهر الجاري والمعلومات كلها تقول ان الحكم يقتطع من بنت جبيل بشكل جائر كل ما قاتلت في سبيله، وسيخسرها مدخلها التاريخي (صف الهوا والدوار والمهنية)..

ويؤكد الاهالي ان المدينة تفتقد الى اهتمام من يفترض ان يكونا معنيين بالاهتمام بشؤونها (نائبيها) هذا فضلا عن ان حضورها المؤثر الاقتصادي والخدماتي يذوب في ظل مجموعة من الاسباب لها علاقة بعشرين سنة احتلال والهجرة الى الولايات المتحدة والتدمير الذي تعرضت له خلال عدوان تموز وبعدم استعادتها لمؤسساتها التي فقدتها ابان الاحتلال.

وبحسب معلومات “لبنان 24” فقد دخل رئيس شورى التنفيذ في حزب الله السيد هاشم صفي الدين على خط المساعي واتصل خلال الساعات الماضية برئيس بلدية بنت جبيل عفيف بزي مطمئنا ومؤكدا ان حزب الله ناقش الازمة مع الجهات العقارية المعنية وان الامور لن تذهب في اتجاهات تصعيدية وان حلول تقطع دابر الازمة جار العمل عليها.

بنت جبيل حزب الله

Advertisements
%d مدونون معجبون بهذه: