Advertisements
أخبار جديدة

هذا اهم ما يجب ان تعرفه عن المسجد الاقصى

🔹يَحظى المسجد الأقصى بقدسيّةٍ كبيرة، فهو أكبر مساجد العالم، كما أنّه أولى القبلتين وثالث الحرمين، وتصل مساحته إلى مئة وأربعة وأربعين دونماً. يحتلّ موقعاً في وسط مدينة القدس في البلدة القديمة تحديداً في فلسطين فيتربّع على قمة هضبة صغيرة يطلق عليها “هضبة موريا”.

تحتضن البلدة القديمة في القدس كل ما هو داخل أسوار المسجد الأقصى الذي يتّخذ الشكل المستطيل، ويقع المسجد الأقصى في الجنوب الشرقي للعاصمة الفلسطينية القدس، ويضمّ داخل أسواره كلّاً من قبة الصخرة، والمسجد نفسه،

والمعالم في المسجد الأقصى هي: الجامع القبلي. المصلى المرواني. مصلى الأقصى القديم. مسجد قبة الصخرة. مسجد البراق. مسجد المغاربة. جامع النساء. واجهة المسجد والشرفة.

القباب وهي: قبة الصخرة. قبة السلسلة. قبلة النحوية. قبة الأرواح. قبة النبي سليمان. قبة النبي الخضر. قبة المعراج. قبة الميزان. قبة يوسف آغا. قبة النبي موسى. قبة النبي. قبة يوسف. قبة عشاق النبي. قبة الشيخ الخليلي. قبة النبي عيسى.

المآذن، ويحتوي المسجد على أربع مآذن: مئذنة باب المغاربة. مئذنة باب الغوانمة. مئذنة باب السلسلة. مئذنة باب الأسباط.

أبواب المسجد الأقصى: وهي الأبواب المفتوحة وهي باب الأسباط، وباب الأسود، وباب حطة، وباب العتم، وباب العوانمة، وباب الناظر، وباب الحديد، وباب القطانين، وباب المطهرة، وباب النبي داود، وباب المغاربة وغيره.

الأروقة، وهي: الرواق الغربي، والرواق الشمالي. المدارس وهي مدرسة البكرية، ومدارس ورياض المسجد الأقصى وغيرها.

 مسجد قبة الصخرة

فهو الهيكل ذي القبة الذهبية المذهلة في وسط الحرم القدسي الشريف ، تم بناؤه حوالي 688-691 م (68-72 هـ) من قبل الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك
ويمتاز بروعة فن العمارة الإسلامية التي تبرز في جدرانه تصميمه، ويعتبر جزءاً من المسجد الأقصى المبارك، إذ يقع داخل أسواره، وتم تشييده في عام ستمائة وخمسةٍ وثمانين ميلادية، واستمر بناؤه لست سنوات، ويعتبر من أهم المساجد الإسلامية الموجودة في القدس، وتتخذ قبّة الصخرة شكلاً ثماني مضلع، له أربعة أبواب، ويستند على دعامات ومجموعة من الأعمدة الأسطوانية، وتتوسط “الصخرة المشرفة” بداخله على شكل دائرة ولها أهمية دينية بالغة بأنها معراج الرسول صلى الله عليه وسلم إلى السماوات العلى في رحلته الإسراء والمعراج.

يبلغ ارتفاع قبة الصخرة ما يقارب متراً ونصف عن مستوى أرضية البناء، وتقع فوق الصخرة قبة ذات شكل دائري، يصل طول قطرها إلى عشرين متراً، وهي مطلية بالذهب الخالص، ويصل ارتفاعها إلى خمسة وثلاثين متراً، وفي قمة القبة هلال يبلغ ارتفاعه

Advertisements
%d مدونون معجبون بهذه: