Advertisements
أخبار جديدة

الحكومة تواجه النواب المعترضين: واجهوا الشارع…السلسلة ستدفع بعد الضرائب بمفعول رجعي

3 تشرين الأول 2017 | 14:41

المصدر: “النهار”

ارسلت الحكومة إلى مجلس النواب مشروع قانون تطلب فيه الاجازه لها تأخير تنفيذ القانون 46 المتعلق بسلسلة الرتب والرواتب حتى اقرار الضرائب.

هل يعني ذلك ان السلسلة لن تدفع الشهر المقبل؟ هل يمكن الاطاحة بها من جديد وحرمان الموظفين منها؟

“النهار” سألت مصدرا وزاريا فأجاب: السلسة صارت حقا مكتسبا للموظفين في مجلس النواب، لكن ثمة محاولات غير مسؤولة تجري من البعض تارة للطعن بالضرائب وتارة اخرى لتحريك الشارع لرفضها، وان اي تحرك لعدم اقرار الضرائب يعني عدم توافر الاموال لتسديد الرواتب بشكل منتظم، او دفعها على حساب نفقات اخرى في الدولة ما سيؤثر سلبا على المالية العامة، وبالتالي سيؤثر على تصنيف لبنان المالي دوليا وسيؤدي الى خفضه مجددا، وهو الامر الذي ستكون له تداعيات كبيرة حذر منها حاكم مصرف لبنان لدى لقائه رئيس الحكومة سعد الحريري الاسبوع الماضي.

واكد المصدر الوزاري لـ”النهار” ان الخطوة الحكومية وقائية ولا تلغي مفاعيل السلسلة لان الموظف اذا لم يقبض راتبه الجديد نهاية الشهر الجاري فانه سيتقاضى مفعولا رجعيا في الشهر الذي يليه. لكن من المرجح اقرار الضرائب في الجلسة المقبلة لمجلس النواب ودفع الرواتب وفق اسلسلة نهاية تشرين الاول. انها خطوة وقائية تتخذها الحكومة. اما اذا لم تقر الضرائب فلكل حادث حديث. عندها ليتحمل النواب المعترضون المسؤولية في مواجهة الشارع.

Advertisements
%d مدونون معجبون بهذه: