Advertisements
أخبار جديدة

بالصور : صاروخ لبناني يسقط جنوب قبرص !

لن تصدق ان خبرا كهذا قد يكون حقيقيا وستعتبره من نسج الخيال ولكن الواقع خلاف ما تظن فان هذا الحدث حصل فعلا ..

ففي عام 1961م قام مجموعة من الطلبة لبنانيون و استاذهم بأول مشروع لغزو الفضاء , و بعد عدة تجارب و بتمويل بسيط من الجيش اللبناني نجحوا في إطلاق صاروخ (أرز 8 ) عام 1964 و الذي بلغ مداه أكثر من 400 كيلومتر و استطاع ان يصل اطراف الفضاء و سقط بالقرب من الساحل الجنوبي لــ قبرص .
وكان طول الصاروخ 7 أمتار و وزنه 1250 كم و أحدث اطلاقه ضجة كبيرة في الصحف الصهيونية و احتجاج من الولايات المتحدة و بريطانيا .
و قامت السفارة الامريكية في لبنان على الفور بمنح الاستاذ و بعض الطلبه المشرفين على المشروع بمنح مجانية للدراسة في الولايات المتحدة مع اعطائهم الحق في الحصول على الجنسية الامريكية.
لكن الجيش اللبناني تمسك ببعض الطلاب الذين رفضوا قبول العرض الامريكي رغبة منه في إكمال المشروع الصاروخي بعدما حظى المشروع بإهتمام و دعم رئيس الجمهورية فؤاد شهاب .
لكن تم التخلى بضغط من الرئيس الفرنسي ديغول الذي نصح الحكومة اللبنانية بالتخلى عن المشروعها الصاروخي و عدم تعريض لبنان للخطر وحذرهم من قيام الكيان الصهيوني بغزو لبنان بسبب المشروع .

بعدها سنوات قليلة في عام 1974 اشتعلت الحرب الاهلية و تم نهب ابحاث المشروع و قتل احد الطلاب الذين رفضوا العرض الامريكي بينما بقية الطلاب رحلوا الى فرنسا و

امريكا للعمل .

Advertisements
%d مدونون معجبون بهذه: