Advertisements
أخبار جديدة

هل لدى حزب الله صاروخ «ذو الفقار»؟

شددت القناة العاشرة الإسرائيلية أمس، على عدم استبعاد أن يكون حزب الله قد امتلك بالفعل صواريخ ذو الفقار الإيرانية، مثل تلك التي استهدفت مواقع لتنظيم «داعش» في شرق سوريا، مشيرة في تقرير لها تعليقاً على تداعيات الخطوة الإيرانية على أمن إسرائيل، إلى أن هذه الصواريخ تحديداً لا تشكل خطراً انطلاقاً من الأراضي الإيرانية، لأن مداها لا يتجاوز 700 كيلومتر، لكن المسألة تكون مغايرة تماماً إن كان في حوزة حزب الله في لبنان صواريخ من هذا الطراز.

وأشار تقرير القناة إلى أن المؤسسة الأمنية في إسرائيل تتابع منذ سنوات بقلق تطور دقة الصواريخ الإيرانية «لكن يوم أمس شهد العالم نموذجاً حياً عن ذلك، تماماً كما أراد الإيرانيون، من خلال إصابة دقيقة لصاروخ إيراني من بعد مئات الكيلومترات».
وأضاف تقرير القناة أن السياق التاريخي للقدرات العسكرية الإيرانية يفيد بأن ظهور سلاح في إيران ابتداءً، يعني أنه سيظهر لاحقاً لدى حزب الله في نهاية المطاف. وبحسب القناة، إن القلق من صاروخ كهذا (ذو الفقار) أنه لا يهدد، مثلاً، مربع وزارة الأمن في تل أبيب، بل بإمكانه أن يصيب بدقة مبنى الأركان العامة أو أي هدف استراتيجي آخر في إسرائيل.
من جهة المساعي الإسرائيلية لمنع امتلاك حزب الله صواريخ «ذو الفقار» ومثيلاتها، تضيف القناة، أن إسرائيل تعمل كما هو معروف على منع نقل هذه الصواريخ الإيرانية الدقيقة إلى حزب الله، لكن يجب الافتراض أن هناك شحنات نجحت بالوصول إلى لبنان.
(الأخبار)

Advertisements
%d مدونون معجبون بهذه: