Advertisements
أخبار جديدة

تعرف الى فلسطين(١): الفريديس

الفريديس:

-هي قرية عربية فلسطينيه تقع على سفح جبل الكرمل ، في جنوب حيفا على بعد نحو 20 ميلاً عنها ، بمحاذاة شارع حيفا-تل أبيب ، تبعد 3 كم شرق شاطئ البحر الأبيض المتوسط ، وعلى مفترق طريق رئيسي عرف لاحقاً باسم “الفريديس” . الامتداد العام للبلدة من الشمال إلى الجنوب والجنوب الشرقي . وفي شمالها الغربي «الطنطورة» اقرب قرية لها، 2كم . كما تبعد نحو ثلاثة كيلومترات عن «زمّارين ـ زكرون يعقوب» الواقعة في جنوبها . 

-لقرية الفريديس اراض مساحتها 4450 دونماً . منها 87 للطرق والوديان . 

-غرس الزيتون في 319 دونماً . 

-يحيط بأراضي القرية اراضي «الطنطورة وعين غزال والمستعمرات الصهيونيه». 

-كان في الفريديس عام 1922م 355 عربياً وفي عام 1931م 454 شخصاً ـ يسكنون 98 منزلاً . وفي عام 1945م ارتفع العدد إلى 780 . 

-أُسس فيها عام 1305 هـ في العهد العثماني مدرسة ، ولم تستمر في عملها في العهد المشؤوم . والقرية اليوم تحت حكم الاعداء كان بها في 8/11/1948م 891 عربياً . 

-والفريديس موقع اثري يحتوي على «مدافن ، آثار محلة ، بئر». وفي شمالها «خربة ام الطاووس» بها «حظيرة مبنية بالحجارة ، مدفن منقور في الصخر ، محاجر ، شقف فخار» . 

-وفي الشرق ، بانحراف قليل إلى الجنوب من الفريديس تقع البقعة التي كانت عليها قرية «شفيّا» العربية . و كانت عامرة في العهد العثماني . وفي عام 1922م ضمت 81 نفراً وفي عام 1931م 208 انفار ولهم 18 بيتاً ولم نر لهذه القرية ذكراً في احصاءات 1938 . وفي عام 1892م اقيمت بجانب «شفيا» العربية مستعمرة  صغيرة على بعد ثلاثة كيلومترات من «زمّارين ـ زكرون يعقوب». ولما اخذ «ميئر روتشيلد» رأس عائلة روتشيلد ينفق عليها عام 1904م حملت اسمه «مئر شفيا ـ Meir Shefeiya» . وفي عام 1923م اقيم فيها معهد علمي اخذ يتقدم شيئاً فشيئاً حتى اصبحت المستعمرة وكأنها خاصة بالطلاب . وهكذا ، اخذت «شفيا» العربية ، في العهد البريطاني ، بالتقلص والانكماش إلى ان اندثرت بعد عام 1931م .

-الارتفاع 50 متر عن سطح البحر .

-التعداد السكاني اليوم حوالي 13000 نسمة .

-الاسم الفريديس مُشتق من الكلمة فردوس أي الجنة ، وذلك نظرًا لخُصوبة أراضيها ، حيث أُشتهرت بكروم العنب وبساتين الفاكهة . وهناك رأي آخر يقول أن التسمية جاءت نسبةً إلى ضابط روماني اسمه “بردوس”.

-تأسست القرية حوالي عام 1600 على يد قبائل بني حارثة والتي بنت عدة قرى على جبل الكرمل .

-أول من أسس وسكن هذه القرية هم أبناء عائلة خليل ، مرعي ، حامد وبرية ، حيث جاء شخص يدعى “الشيخ غنيم” من مدينة بنها المصرية وسكن في الفريديس وأنجب إبن واحد إسمه “مرعي” وأنجب مرعي فيما بعد أربعة أبناء هم : “يحيى”، “أحمد”، “عيسى” و”عبد الله”.

-سكنت القرية العديد من العائلات المُهجرة من القُرى المُجاورة خوفًا من غزوات عصابات الإحتلال مثل : إجزم ، وأم الزينات ، والطنطورة ، وعين غزال ، وصرفند ، والشونة ، ودالية الكرمل ، وأم الفحم ، وحيفا ، وغيرها .

-وصل عدد سكان الفريديس عام 2011 لـ 11,471 نسمة . جميع سكانها من العرب .

-يعتمد السكان على العمل في الزراعة ، صيد الاسماك ، المصانع في المدن المجاورة كأجيرين ، أعمال حرة ، تجارة وفي الخدمات العامة .

-المدارس : مدرسة الشاملة-الفريديس ، مدرسة الشافعي الابتدائية ، مدرسة الصديق الابتدائية ، مدرسة الفاروق الابتدائية (القديمة) ، مدرسة الفاروق الابتدائية (الجديدة) ، مدرسة الظهرات الشاملة ، و مدرسة الظهرات للتعليم الخاص .



Advertisements
%d مدونون معجبون بهذه: