Advertisements
أخبار جديدة

اليابان: قد يُطلق كيم صاروخاً محمّلاً بغاز السارين

أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، أمس، أن كوريا الشمالية قد تكون قادرة على إطلاق صاروخ مزوّد برأس حربي محمّل بغاز السارين، الذي يؤثر في الأعصاب، في وقت ازدادت فيه التوترات بسبب برامج بيونغ يانغ الصاروخية والنووية.
وقال آبي للجنة برلمانية للدبلوماسية والدفاع، إن «هناك احتمالاً بأن كوريا الشمالية قادرة، حالياً، على إطلاق رأس حربي (على صاروخ) يحمل السارين». ووفقاً للتقارير الإعلامية المحلية التي نقلت تصريحاته، لم يفصح آبي عن مصدر معلوماته.

من ناحيته، أوضح المتحدث باسم الحكومة، يوشيدي سوغا، أن «رئيس وزرائنا أقرّ بأنه لا يمكننا نفي احتمال أن كوريا الشمالية قادرة على تزويد (صاروخ) بأسلحة كيميائية». وأضاف أنه «يرجّح أن كوريا الشمالية بإمكانها الحفاظ على عدد من المنشآت لإنتاج الأسلحة الكيميائية، وهي تملك حالياً عدداً لا بأس به منها».من جهة أخرى، قال وزير خارجية الصين، وانغ يي، إن القوة العسكرية لا يمكن أن تحل الوضع في شبه الجزيرة الكورية، وتوقع أن تتاح فرصة للعودة إلى المحادثات وسط التوترات الحالية. وكان ترامب قد عبّر أمس، عبر «تويتر»، عن «ثقته الكبرى» في أن الصين «ستتعامل بشكل جيد» في قضية كوريا الشمالية، لكنه اكد مجددا انها اذا لم تتمكن من القيام بذلك «فإن الولايات المتحدة وحلفاءها سيقومون بذلك». وجاء كلامه، في وقت عبرت فيه كوريا الجنوبية عن اعتقادها بأن الولايات المتحدة ستتشاور معها قبل توجيه «أي ضربة استباقية».
(أ ف ب، رويترز)

Advertisements
%d مدونون معجبون بهذه: