Advertisements
أخبار جديدة

كيف تعرف اذا كانت رائحة فمك كريهة ام لا

كيفية معرفة اذا كانت رائحة فمك كريهة أم لا

رائحة الفم الكريهة يمكن أن تكون محرجة.فمن السهل ان تمشى بين اصدقائك وعائلتك بدون معرفة أن رائحة نفسك كريهة ولكن لحسن الحظ هناك العديد ” من اختبارات التنفس ” التي يمكن أن تؤديها وتنفذها وتعرف ما هي رائحة نفسك هذه النتيجة قد لا تكون بالضبط مثل ما يشمه الآخرين من رائحة ولكن ينبغي أن تعطيك افضل النتائج تابع مع ” مرايتي ”  .

1- رائحة اللعاب

1- لعق معصمك من الداخل انتظر 5-10 ثانية لعاب لتجف حاول القيام بذلك سراً عندما تكون وحدك وليس في مكان عام لأنه سوف تحصل على نظرات غريبة من حولك

 

2- شم راحة يدك من الداخل بعد ان يجف اللعاب

بعد ان يجف اللعاب على معصمك  واذا كانت الرائحة كريهة فهذا دليل على ان رائحة نفسك كريهة وان كانت الرائحة عادية فربما انفاسك جيدة والرائحة عادية ولكن قد تحتاج الى محاولة اخرى اختبار ذاتي للتأكد

نضع في اعتبارنا ان هذه الطريقة تسحب اللعاب من طرف ( الجزء الأمامي ) لسانك  ولكن الرائحة الكريهة تميل أن تنشأ من الجزء الخلفي من الفم حيث يلتقي الحلق

 

رائحة الداخلية من معصم يدك حيث قد جفت اللعاب. وهذا هو، أكثر أو أقل، ما رائحة أنفاسك مثل. إذا كان الروائح تافه، فإنك قد تحتاج إلى تحسين صحة الأسنان الخاص بك. إذا كان لا رائحة مثل أي شيء، ثم أنفاسك ربما ليست سيئة للغاية – ولكن قد تحتاج إلى محاولة أخرى اختبار ذاتي للتأكد.
يمكنك غسل معصمك مكان اللعاب ولكن لا تقلق اذا لم تجد ماء فسوف تتبدد الرائحة بسرعة كما سيجف الجلد .

3- محاولة تنظيف الجزء الخلفي من لسانك

 

استخد اصبعك او قطعة من الشاش والقطن لتصل إلى عمق الفم .

قم بشم مسحة ( أصبعك أو القطن ) لإحساس دقيق لكيفية الجزء الخلفي من رائحة الفم .

هذه الطريقة قد تكشف عن رائحة الفم الكريهة بشكل أدق من مجرد لعق ذراعك

 

استخدام الإصبع أو قطعة من الشاش والقطن لتصل إلى عمق الفم، ولكن ليست الخاص بك حتى الآن يعود إلى لتحريك بك هفوة لا ارادي ومسح سطح لسانك في الجزء الخلفي من الفم. فإن أي البكتيريا سوء التنفس الكامنة إلى هناك تؤتي ثمارها على أداة ينظف. شم مسحة (إصبعك أو القطن) لإحساس دقيق لكيفية الجزء الخلفي من الفم رائحة.

    4- شم رائحة انفاسك مباشرة  

تغطية الفم والأنف مع كل من يديكتشكيل الكأس حتى أن الهواء الذي نتنفسه من خلال الفم  لا يكون لديه مكان يذهب إليه

غير الأنف ، الزفير ببطء من الفم ، من الصعب الحصول على تشخيص دقيق باستخدام هذه الطريقة ، غير أنها واحدة من معظم الطرق السرية للتحقق من رائحة الفم في الأماكن العامة .

 

هناك طرق اخرى يمكنك النفخ في كوب نظيف وشم رائحته يمكنك سؤال شخص اخر عن رائحة فمك

 

يمكنك محاربة رائحة الفم الكريهة بطرق كثيرة والحل سهل جدا ومتاح 

إذا كان لديك نفس كريه في الصباح أو رائحة فم كريهة مزمنة ، تلاحقك في الصباح أو في فترة ما بعد الظهر أو المساء يمكنك اتباع الخطوات اللازمة لإصلاح هذا الخلل .


– 
التنفس الصباح أمر طبيعي. يمكنك إصلاحه عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة، الخيط، والشطف مع غسول الفم مباشرة بعد استيقاظك.

  • رائحة الفم الكريهة هي اصابة بكتيرية خطيرة لكنه شائع والعلاج ممكن لمحاربة تلك الرائحة الكريهة ستحتاج أن يبقى فمك نظيفة وازالة البكتيريا التي تجعل رائحة نفسك سيئة .
  • رائحة الفم الكريهة هو الإصابة البكتيرية أكثر خطورة، لكنه ما زال شائعا والعلاج مازال ممكنا. لمحاربة رائحة الفم الكريهة، ستحتاج أن تبقي فمك نظيفة وإدارة البكتيريا التي تجعل أنفاسك رائحة سيئة.
    الأسباب الأكثر شيوعا لرائحة الفم الكريهة هي تسوس الأسنان وأمراض اللثة، وسوء نظافة الفم، وجفاف اللسان (طلاء أبيض أو أصفر على اللسان، عادة بسبب التهاب).إذا كنت لا أستطيع أن أقول من تفتيش فمك، وينبغي أن يكون طبيب أسنانك قادرا على ان اقول لكم ما يسبب رائحة الفم الكريهة بك.


    * إذا اخبرك شخص أن رائحة فمك كريهة هذا ليس بالشئ السئ فربما ينقدك نقد بناء لتعالج تلك المشكلة .

 بعض الطرق للتخلص من الرائحة الكريهة

أولاً:هذه الطرق تقول؛ لا تتناول طعاماً يكثر به الثوم، فالأطعمةالمتبلة تترك أثراً لفترة طويلة بعد تناولها، فالتوابل تبقى وتعيددورتها مع الدهون الأساسية الموجودة بالفم، واعلم بشكل عام أن“الرائحة قد تستمر في فمك لمدة 24 ساعة“، مهما كان عددالمرات التي غسلت فيها أسنانك لذا فإن الأطعمة التي يجبتجنبها هي “البصل والفلفل والثوم“.

ثانياً:اللحوم الباردة مثل البسطرمة والسجق تترك أيضاً الدهونفي الفم لفترة طويلة بعد تناولها فإن كانت هناك مناسبة سوفتجتمع فيها مع أصدقائك أو مع الناس عامة؛ عليك بالتوقف عنتناول مثل هذه الأطعمة قبلها بـ (24) ساعة على الأقل حتىتمنعها بالتحدث نيابة عنك.

ثالثاً:تجنب الجبن قدر الإمكان؛ بعض أنواع الجبن تترك أثراً قوياًبعد تناولها ولفترات طويلة كما أن هناك بعض منتجات الألبان التيلها نفس التأثير.

رابعاً:لا تأكل السمك؛ بعض الأسماك مثل الجمبري على البيتزا أوسندوتشات التونا التي تأخذها معك قد تعطي انطباعا يدوم برائحةفم لا تطاق.

خامساً:ابتعد عن المشروبات ذات الرائحة الكريهة ومنها القهوة؛فهي من السوائل التي تترك رائحة غير جيدة والتي قد تظل فيالغشاء المخاطي للفم، وتعمل على عدم تنقية جهازك الهضمي،وبهذا فإنها تخرج الرائحة السيئة مع كل نفس تأخذه.

سادساً:عليك استخدام فرشاة الأسنان باستمرار؛ بعض الروائحيمكن الحد منها مؤقتاً أو إلى الأبد، إذا ما استخدمت الفرشاة بعدكل وجبة مباشرة، إن المسئول الأول عن الرائحة السيئة هي“البكتيريا الحية والميتة التي تلتصق باللثة والأسنان“، وهذا ماأكده د. إريك شابيرا “يوجد في أي وقت مضى بلايين البلايينمن الكائنات الحية الدقيقة التي تبقى في فمك وتستوطن أيركن، وتتناول أي قطعة تتناولها من الطعام، وتجمع بعض الروائحوتنتج البعض الخاص بها، وعندما تتنفس تتنفس البكتريا معك،لذلك عليك أن تغسل أسنانك بعد كل وجبة للتخلص من بعضمشاكل الرائحة السيئة للفم.”

سابعاً:عليك بشطف فمك جيداً؛ يقول د.جيري تينتور رئيس قسمجراحة الأسنان بكلية طب الأسنان بجامعة تينيسي في ممفيس،ومؤلف كتاب دليل الرعاية الأفضل للأسنان “عندما لا تستطيعغسل أسنانك يمكنك شطفها، واحرص على أن تملاً فمك بالماءوتحركه بالداخل جيدا وذلك لغسل فمك من رائحة الطعام ثم اخرجالماء بعد ذلك من فمك”.

ثامناً:تناول ثلاث وجبات يومياً؛ فقد يكون السبب في الرائحةالكريهة هو عدم تناول الطعام، ولذا رائحة الفم السيئة “إحدىالآثار الجانبية للصوم أو سوء النظام الغذائي.”

تاسعاً:تناول بعض الماء؛ يقول الدكتور شابيرا هنا؛ “عندما تكونفي مطعم وفرشاة أسنانك في المنزل، عليك بارتشاف بعض الماءوتحريكه داخل فمك ثم ابتلعه مع بقايا الطعام التي قد تسبب لكالرائحة الكريهة“.

عاشراً:عليك بالغرغرة إذا كنت بحاجة إلى الراحة من هذه الرائحةلمدة (20) دقيقة فيمكنك استخدام الغرغرة فهي فكرة جيدة إلاأن أثرها سرعان ما يزول وتعود واضعا يدك على فمك أثناءالحديث.

الحادي عشر:عليك باستعمال النعناع أو اللبان؛ تعمل كمجردغطاء، ويفيد في حالة المقابلات القصيرة.

الثاني عشر:تناول البقدونس؛ إن البقدونس، حيث يضاف بكثرةعلى أطباق الغذاء كما أنه يعمل في المحافظة على وجود رائحةجيدة فهو يجدد النفس طبيعيا لذلك عليك بتناوله باستمرار.

الثالث عشر:بعض التوابل مفيدة هناك الأعشاب والتوابل التيتحتفظ بها في المطبخ تعد محسنات للرائحة أيضاً عليك الاحتفاظبعلية من البلاستيك وبها قرنفل أو ينسون لمضغها بعد الوجباتالتي تؤدي إلى وجود رائحة سيئة.

الرابع عشر:عليك بغسل لسانك؛ فكما يقول الدكتور شابيرا“العديد من الأشخاص يغفلون اللسان إنه مغطى بغشاء يشبهالشعر، يبدو تحت الميكروسكوب، وكأنه غابة من عيش الغراب،وتحت هذا الجزء تختبئ بعض الأشياء مما نأكل فتسبب الرائحةالكريهة.”

ولذا عليك بغسله برفق والتخلص من البكتيريا التي قد تسبب فيوجود رائحة كريهة.

رائحة كريهة للفم قد تعني وجود مشكلة خطيرة:

إن وجود رائحة كريهة بالفم بشكل مستمر لا تعني أنك تناولتالكثير من البصل، فقد يكون ذلك؛ كما قال د.روجر ب ليفينرئيس أكاديمية بالتيمور لطب الأسنان؛ “ناجما عن مرض خطيرباللثة.”

ويقول د.ليفين “قد يكون ذلك أيضاً روائح أو غازات ناتجة عنمشكلات بالجهاز الهضمي، ولكن إذا استمرت هذه الرائحة لمدةأكثر من (24) ساعة دون سبب واضح عليك باستشارة طبيبك،كما أن من الأمراض التي تتسبب في مثل وجود هذه الرائحة“السرطان، السل، الزهري، الجفاف، ونقص الوزن.”

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: